فرقة المقام العراقي

من أجل الحفاظ على موروثنا الموسيقي والغنائي العراقي الأصيل والمتمثل بالمقام العراقي هذا اللون الذي تعلمته وورثته عن أساتذتي الكبار (منير بشير، شعوبي ابراهيم، يوسف عمر) وألذين عملت معهم لفترة أعتبرها من أهم الفترات خصوبة في مسيرتي الفنية، كذلك من خلال عملي في فرقة التراث الموسيقي العراقي ألتي أسسها الفنان الكبير منير بشير أيقنت أهمية أستمرار ونشر هذا التراث الى العالم كونه يمثل تراث أعرق الحضارات الأنسانية ألا وهي حضارة وادي الرافدين.
وبعد أن تلاشت فرقة التراث الموسيقي العراقي عملت جاهدا على تأسيس فرقة المقام العراقي مع هذه النخبة المبدعة من الفنانين ومن خلال الصوت النسائي الفريد والمتميز في أداء هذا اللون صوت الفنانة فريده… فكانت سيدة المقام العراقي وفرقة المقام صوت الرافدين الى العالم.

محمد حسين كمر

 فريدة وفرقة المقام العراقي في دار أوبرا نايميخن - هولندا 2005

فريدة وفرقة المقام العراقي في دار أوبرا نايميخن – هولندا 2005

تأسست فرقة المقام العراقي عام 1989 على يد الفنان محمد حسين كمر امتدادا لفرقة التراث الموسيقي العراقي ألتي أسسها الفنان الكبير الراحل منير بشير عام 1973. الغرض من تأسيس الفرقة احياء المقام العراقي وبقية الألوان الغنائية والموسيقية التراثية العراقية وتقديمه في المحافل والمهرجانات العربية والدولية من خلال الصوت النسائي المتميز في أداء المقام العراقي الفنانة فريده محمد علي.
أعضاء الفرقة خريجوا معهد الدراسات الموسيقية وكلية الفنون الجميلة قسم الفنون الموسيقية تعتبر الفرقة حاليا من أهم الفرق ألتي تهتم بأحياء موروث المقام العراقي وتوصيله الى العالم من خلال جولاتها الفنية المتعددة حيث حظيت الفرقة بأهتمام واسع في كل مشاركاتها وقد أختيرت من ضمن أفضل أربعةعشر فرقة تم أختيارهم من بين خمسمائة فرقة من مختلف أنحاء العالم بترشيح من لجنة تحكيم مهرجان WOMEX2001 (ملتقى ومعرض موسيقى العالم ) ألتي أقيمت في مدينة روتردام الهولندية والتي أختيرت كعاصمة أوربا الثقافية 2001 وهذا المهرجان يعادل في مكانته مهرجان كان السينمائي وأدرج أسم الفرقة في سجل WOMEX 2001العالمي صفحة 103 وصفحة 150.
في عام 2004 أختيرت فريدة وفرقة المقام من قبل البلاط الملكي الهولندي لتقديم حفل عيد الملكة بحضور ملكة هولندا بياتريكس والعائلة المالكة.

 

صدرت لسيدة المقام العراقي الفنانة فريده والفرقة عشرة سيدياتCD:
2009 الأسطوانة العاشرة (العراق .. مقامات وأغاني الحنين ( إنتاج مؤسسة المقام في هولندا.

الأسطوانة التاسعة ( شمس العراق ) إنتاج شركة بلو كاب العالمية في هولندا 2008.

2007 الأسطوانة الثامنة ( جوزة أون جاز – محمد كمر ) إنتاج شركة بلو كاب العالمية في هولندا.

2005 الأسطوانة السابعة ( إشراقات ) إنتاج سنيل ريكورد مع وورد كونكشن في هولندا.

2004 الأسطوانة السادسة (بغداد الأزل قصائد ومقامات( إنتاج مؤسسة المقام في هولندا.

2003 الأسطوانة الخامسة (صوت الرافدين) إنتاج شركة لونك دستن العالمية في فرنسا.

2002 الأسطوانة الرابعة ( تراث ) من أنتاج مؤسسة منير بشير.

2001 الأسطوانة الثالثة (الرحيل) من انتاج شركة ( شمس وقمرالهولندية).

2000 الأسطوانة الثانية (مواويل ومقامات عراقية) .

1998 الأسطوانة الأولى ( موسيقى كلاسيكية من العراق). الأسطوانتان الأولى والثانية من انتاج شركة ) سمرقند الهولندية الحديثة).

2008 منحت الفنانة فريدة والفنان محمد كمر وسام الجامعة الحرة في هولندا تثمينا وتقديرا لدورهم الكبير في الحفاظ والأهتمام بالمقام العراقي ونشره الى العالم.
2007 حازت الأسطوانة السابعة ( إشراقات ) على مرتبة أفضل عشرة أسطوانات عالمية في أختيار لمجلة (Songlines) الأنكليزية ألتي تصدر في لندن كذلك حازت الأسطوانة الثانية ( مواويل ومقامات عراقية ) على مرتبة أفضل عشرة أسطوانات عالمية لعام 2000 في أختيار انفس المجلة , وأختارت المجلة أيضا أغنية من هذه الأسطوانة لتكون ضمن الألبوم الغنائي World Music لأربعين فنانا من مختلف نحاءالعالم.
2007 ايضا منحت وسام الخيمة العربية في جزائر عاصمة الثقافة العربية 2007.
2007 منحت وسام مهرجان سحر الموسيقى الصوفية في باكستان . 2006 حصلت على(درع الملتقى الدولي الأول للتعبيرات الفنية الصوفية) في مدينة مستغاتم في الجزائر.

2005 منحت فريدة (قلادة العنقاء الذهبية) من قبل اللجنة العليا لمهرجان العنقاء الذهبي الدولي الرحال للثقافة والفنون والأعلام في مجال الفن الأصيل وكذلك( وسام الوفاء) من أطفال العراق وحصلت عام 2005 على( درع مهرجان القبانجي الدولي الأول ) الذي اقيم في السليمانية. 2003 تم أختيار فريدة ( أول رائدة للغناء المقامي التقني النسوي للقرن العشرين ) وذلك من قبل وزارة الثقافة العراقية ومعهد الدراسات الموسيقية وبيت المقام العراقي في بغداد لأدائها الأكاديمي المتميز للمقام العراقي وتثمينا لدورها في نشر المقام العراقي وتقديمه في المحافل والمهرجانات الدولية والعربية.

منذ عام 1997 أستقرت الفرقة في هولندا وقد قام الفنان محمد حسين كمر في عام 2000 وبدعم من المؤسسات الفنية والثقافية الهولندية بتشكيل مؤسسة المقام العراقي ألتي تقوم بتوثيق ونشر وتعليم الموسيقى العراقية المتمثلة بالمقام العراقي في أوربا والعالم وفي عام 2005 أصبحت المؤسسة واحدة من المؤسسات التابعة والمدعومة من قبل التجمع الثقاقي الهولندي ال (Raad Cultuur ) وحصل الفنان محمد حسين كمر على عضوية أتحاد الموسيقين الهولنديين ال ( Ntb ) وكذلك على عضوية جمعية حقوق المؤلفين الموسيقيين الهولنديين العالمية ال (BUMA STEMRA)

 فريدة وفرقة المقام العراقي في حفلة ملكة هولندا بياتريكس – 2004

فريدة محمد علي – قارئة مقام.

حسين الاعظمي   – قارىء مقام

محمد حسين كمر – عازف الة الجوزة ومدير الفرقة

وسام العزاوي –   عازف الة السنطور         

عدنان شنان    –    عازف الة الناي.                

نوري الجبوري –  عازف الة الكمان.            

سالار اسيد   –      عازف الة الكمان               

موكريان مولود – عازف الة الجلو.      

خالد حسين كمر-عازف الة العود.         

محمد  الربيعي – عازف الة الرق.             

فرات فاضل حسين – عازف الة الطبلة

 

لمعلومات أكثر إتصلوا بـ: